دخول الاعضاء

شريحة1

معتمد

للموقع

انضم الى القائمة البريدية

تقرير النشاط

 

 
 
البرلمان العربي يشارك بالمؤتمر العالمي الرابع للبرلمانيين الشباب بكندا     |     رئيس البرلمان العربي يؤكد على أهمية صدور تشريعات عربية موحدة لمعالجة التحديات الاجتماعية والحد من تأثيراتها     |     رئيس البرلمان العربي يعلن تضامن البرلمان العربي مع المملكة العربية السعودية حفاظاً على أمنها واستقرارها     |     البشير في افتتاح جلسة البرلمان العربي: أديتم ما عليكم تجاه السودان، نشكركم على جهودكم لرفع العقوبات     |     رئيس البرلمان العربي يقدم مذكرة احتجاج لرئيس مجلس العموم البريطاني على قيام رئيسة وزراء المملكة المتحدة بالاحتفال بمرور مائة عام على وعد بلفور المشؤوم     |     البرلمان العربي يشكل لجنة بوضع خطة عمل لرفع اسم دولة السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب     |     كلمة معالي الدكتور مشعل بن فهم السلمي في افتتاح جلسة البرلمان العربي في الخرطوم     |     رئيس البرلمان العربي يؤكد دعم الشعب العربي لسودان المستقبل

الاختصاصات والمهام

الاختصاصات والمهام :
حددت المادة الخامسة من النظام الأساسي للبرلمان العربي صلاحياته واختصاصاته ، وتنص هذه المادة على مايلي :
"يمارس البرلمان اختصاصاته بما يعزز العمل العربي المشترك، ويحقق التكامل الاقتصادي ، والتكافل الاجتماعي والتنمية المستدامة وصولاً الى تحقيق الوحدة العربية وعلى وجه الخصوص :

  1. العمل على تعزيز العلاقات العربية العربية وتطوير أشكال العمل العربي المشترك وتدعيم آلياته والعمل على ضمان الأمن القومي العربي وتدعيم حقوق الانسان ، وله تقديم التوصيات والاقتراحات التي يراها مناسبة لذلك .
  2. متابعة مسيرة العمل العربي المشترك وعقد جلسات استماع مع رؤساء المجالس الوزارية أو الأمين العام للجامعة أو رؤساء أو المدراء العامين بالمنظمات العربية المتخصصة .
  3. مناقشة المسائل التي يحيلها اليه مجلس الجامعة أو المجالس الوزارية أو الأمين العام للجامعة أو رؤساء أو مدراء المنظمات العربية المتخصصة ، وابداء الرأي فيها ، وله إصدار توصيات بشأنها لتكون أساساً عند إصدار المجالس المعنية للقرارات ذات العلاقة .
  4. توجيه الأسئلة كتابة الى رؤساء المجالس الوزارية والأمين العام للجامعة والى مدراء المنظمات العربية المتخصصة وذلك في أي موضوع يدخل في اختصاصهم وعلى هذه الجهات الاجابة عن أسئلة الأعضاء خلال مدة يحددها النظام الداخلي .
  5. الموافقة على مشروعات القوانين الموحدة والاتفاقيات الجماعية العربية المحالة اليه وجوباً قبل إقرارها من مجلس الجامعة .
  6. النظر فى مشروعات الموازنات والحسابات الختامية للأمانة العامة للجامعة قبل إقرارها من الجهات المختصة، وكذلك مراجعة الحسابات الختامية للمنظمات العربية المتخصصة.
  7. العمل على المواءمة والتنسيق بين القوانين النافذة فى الدول الأعضاء تمهيدا لتوحيدها وتبادل الخبرات التشريعية بين البرلمانات الوطنية أو ما يماثلها.
  8. التعاون والتنسيق مع البرلمانات الوطنية فى الدول الأعضاء لتعزيز وترسيخ البعد الشعبى ودوره فى مسيرة العمل العربى المشترك.
  9. التعاون مع المنظمات البرلمانية الإقليمية والدولية بما يخدم مصالح الأمة العربية ويصون السلم والأمن الدوليين.
  10. إقرار نظامه الداخلى وتعديله.
  11. إقرار ميزانيته وحسابه الختامى.
  12. إقرار أنظمته ولوائحه المالية والإدارية وتعديلها.

الأهداف :
وفقاً لما جاء في ديباجة النظام الأساسي للبرلمان العربي ولما قررته المادة الثانية من نظامه الداخلي يتولى البرلمان تحقيق الأهداف التالية :
1- إقامة نظام عربي يكون فضاءً لممارسة مبادىء الشورى والديمقراطية والحرية وحقوق الانسان ، وتكوين إطار جامع للتمثيل النيابي لأبناء الوطن العربي الواحد .
2- المشاركة الفاعلة في رسم السياسات العربية المشتركة ، وإقامة نظام عربي متكامل ؛ يحقق العدالة الاجتماعية ، ويواجه التحديات ، ويعزز التطورات التي تشهدها الأمة العربية .


3- المشاركة في تكوين وعي لدى الشعوب العربية بمسيرة العمل العربي المشترك ، والمساهمة في تعزيز الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة العربية .
4- تحقيق التكامل الاقتصادي والتكافل الاجتماعي والتنمية المستدامة ، وصولاً الى تحقيق الوحدة العربية .

وسائل ممارسة الصلاحيات:
فصلت المواد (4-15) من النظام الداخلي للبرلمان العربي إجراءات وقواعد مباشرته لصلاحياته واختصاصاته المنصوص عليها بالمادة الخامسة من نظامه الأساسي ، وتشمل هذه الأساليب المتاحة لممارسة صلاحيات البرلمان مايلي :
1- مشروعات القوانين الموحدة والاتفاقيات الجماعية العربية التي تحال للبرلمان من الجامعة العربية ومنظماتها المتخصصة .
2- اقتراحات توحيد القوانين التي تقدم من أعضاء البرلمان العربي أو احدى لجانه الدائمة .
3- التقارير والتوصيات في مجالات تعزيز العلاقات العربية العربية ، وتطوير أشكال العمل العربي المشترك .
4- الأسئلة البرلمانية المكتوبة التي يوجهها أعضاء البرلمان العربي الى رؤساء المجالس الوزارية والأمين العام للجامعة ورؤساء ومدراء عموم منظماتها المتخصصة .
5- اقتراحات أعضاء البرلمان التي يقدمونها مكتوبة بشأن المسائل التي تدخل في اختصاص البرلمان .
6- تقارير المتابعة الدورية التي تحال الى البرلمان من جامعة الدول العربية ومجالسها الوزارية ومنظماتها المتخصصة حول مسيرة العمل العربي المشترك .
7- جلسات الاستماع التي يعقدها البرلمان مع رؤساء المجالس الوزارية أو أمين عام الجامعة أو رؤساء أو مدراء عموم المنظمات العربية المتخصصة .
8- طلبات المناقشة التي يطرحها أعضاء البرلمان لتبادل الرؤى مع رؤساء المجالس الوزارية أو المنظمات العربية المتخصصة .
9- نظر مشروعات الموازنات العامة والأمانة العامة لجامعة الدول العربية قبل اتخاذ اجراءات اعتمادها .
10- مراجعة الحسابات الختامية للأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومنظماتها المتخصصة .
11- اتخاذ التدابير اللازمة لترسيخ البعد البرلماني الشعبي ودوره في مسيرة العمل العربي المشترك .
12- اتخاذ الوسائل الكفيلة بتعزيز التعاون والتنسيق مع البرلمانات الوطنية العربية .
13- اتخاذ الوسائل الكفيلة بتحقيق التعاون مع المنظمات والاتحادات البرلمانية الاقليمية والدولية .

التشكيل وأحكام العضوية:
يتكون البرلمان العربي من أربعة أعضاء لكل دولة عضو ، ويراعى فى ذلك تمثيل المرأة، حسبما تقضى بذلك المادتان الثالثة والرابعة من النظام الأساسى.
ويمثل عضو البرلمان الأمة العربية بأسرها، ويمارس مهامه بكل حرية واستقلال، وهناك ثلاثة طرق تعتمد عليها الدول الأعضاء في اختيار ممثليها في عضوية البرلمان العربي هي :
1- الاقتراع المباشر،
2- من قبل برلماناتهم الوطنية أو ما يماثلها فى كل دولة عضو،على أ، يكونوا أعضاء في برلماناتهم الوطنية أو ما يماثلها .
3- وفقا للنظام الدستورى والأنظمة الأساسية لكل دولة عضو، على أن يكونوا أعضاء فى برلماناتهم الوطنية أو ما يماثلها.
ويتمتع عضو البرلمان العربي بالحصانة الموضوعية ؛ فلا يساءل عما يبديه من آراء أثناء قيامه بمهامه أو بسببها ، كما يتمتع بالحصانة الاجرائية ؛ فلا يجوز اتخاذ أي إجراء جزئي مالم ترفع عنه الحصانة الا في حالة التلبس بالجريمة.

أدوار الانعقاد ونظام الجلسات:
يمتد الفصل التشريعي للبرلمان العربي لمدة أربعة أعوام ، يتخللها أربعة أدوار انعقاد عادية ، ويبدأ دور الانعقاد العادي خلال شهر أكتوبر ، وينتهي خلال شهر يونيو من السنة التالية .
ويجوز للبرلمان أن يعقد دور انعقاد غير عادي بناءً على طلب رئيسه أو خمسة عشر عضواً من أعضائه .
وجلسات البرلمان علنية كقاعدة عامة ، وتنعقد بدعوة من الرئيس في دولة المقر أو بمقر جامعة الدول العربية ، ويجوز أن تنعقد أيضاً في احدى الدول الأعضاء بناءً على طلب منها وموافقة مكتب البرلمان .
ويشترط لصحة انعقاد الجلسات حضور أكثر من نصف عدد أعضاء البرلمان ، ويصدر قراراته بالأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين ، وذلك في غير الحالات التي تشترط فيها أغلبية خاصة .