دخول الاعضاء

قرارات المكتب عن بعد

اكسترا نيوز ليبيا

dmc 

محاضرة عين شمس

الجلسة الثانية

رؤى البرلمان

انضم الى القائمة البريدية

 

 
 
رئيس البرلمان العربي يُطالب بوقف فوري لإطلاق النار في ليبيا     |     في الذكرى الثانية والسبعين للنكبة: رئيس البرلمان العربي يطالب المجتمع الدولي بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها مدينة القدس     |     رئيس البرلمان العربي يعزي في وفاة الشاذلي القليبي ويثمن دوره في قيادة الجامعة العربية     |     البرلمان العربي يرصد الانتهاكات التي ارتكبتها قوة الاحتلال (إسرائيل) في الاراضي الفلسطينية للعام 2019م     |     رئيس البرلمان العربي يرحب بتشكيل الحكومة العراقية برئاسة الكاظمي     |     رئيس البرلمان العربي يرحب بتقرير المحكمة الجنائية الدولية بتأكيد ولايتها على الأراضي الفلسطينية المحتلة     |     رئيس البرلمان العربي يدين الحادث الإرهابي الذي استهدف مدرعة للقوات المسلحة المصرية في مدينة بئر العبد بسيناء     |     رئيس البرلمان العربي يرحب بالهدنة التي أعلنها الجيش الليبي ويطالب كافة الأطراف الليبية بالوقف الفوري لإطلاق النار

البرلمان العربي يصدر ثلاث بيانات في ختام جلسته هذا اليوم

 أصدر البرلمان العربي في ختام الجلسة الثانية لدور الانعقاد السنوي الثالث 2014-2015م من الفصل التشريعي الأول ثلاث بيانات حول فلسطين وليبيا والاوضاع في الصومال وهي كالتالي :

بيان حول فلسطين

يدعم ويحيي البرلمان العربي صمود الشعب الفلسطيني وبسالته في التصدي للإحتلال الصهيوني بكل السبل المتاحة وخاصة في معركة الدفاع عن القدس وهويتها العربية وعن المقدسات الإسلامية والمسيحية وفي مقدمتها الدفاع عن المسجد الأقصى ورفض كل محاولات الكيان الصهيوني وعصابات المتطرفين المستوطنين واليهود لإقتحامه والمس بقدسيته.
كما يؤكد البرلمان العربي على ضرورة تعزيز الوحدة الوطنية وفك الحصار عن قطاع غزة وفتح المعابر وتمكين حكومة التوافق الوطني من بسط سلطاتها وإعادة إعمار قطاع غزة مما دمره الإحتلال بعدوانه الأخير.
كما يؤكد البرلمان العربي دعم التحرك السياسي الفلسطيني والذي تدعمه جامعة الدول العربية لدى المجتمع الدولي وفي مجلس الأمن من أجل إستصدار قرار لتحديد سقف زمني واضح ومحدد لإنهاء الإحتلال للأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967م وإقامة دولة فلسطينية عليها وعاصمتها القدس وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني ورفض كافة أشكال الإستيطان الذي تقوم به سلطة الإحتلال.
ويؤكد البرلمان العربي على رفض كل محاولات الإحتلال الصهيوني لتحويل الصراع إلى صراع ديني وخاصة ما يطرح حول الإعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.
ويرحب البرلمان العربي بقرارات البرلمانات في كل من بريطانيا، وفرنسا، وايرلندا، والسويد، وأسبانيا للإعتراف بالدولة الفلسطينية، ويدعو كافة البرلمانات التي لم تعترف حكوماتها حتى الآن بالدولة الفلسطينية إلى إتخاذ خطوات عملية في هذا الإتجاه وترجمة هذه الإعترافات من قبل حكومات هذه البلدان في سياساتها العملية لأنها عامل مساعد في دعم جهود إنهاء الإحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في تقرير المصير بنفسه وفق قرارات الشرعية الدولية ومواثيق الأمم المتحدة ودعما للسلام والأمن في المنطقة والعالم، وسيستمر البرلمان العربي في جهوده من أجل تحقيق ذلك لدى البرلمانات في مختلف أنحاء العالم.

بيان حول ليبيا

يتابع البرلمان العربي المشهد الليبي بقلق شديد ويدعو الشعب الليبي بالتوجه إلى الحوار بشكل عاجل، ويؤكد على ضرورة حفظ دماء الليبيين التي تراق دون أدنى هدف.
ويدعو البرلمان العربي أن يلتف الشعب الليبي حول الشرعية التي إرتضاها عن طريق صناديق الإقتراع، وعليه فإن البرلمان العربي يدعم الشرعية في ليبيا المتمثلة في الآتي:
1. دعم شرعية البرلمان الليبي المنبثق عن طريق صناديق الإقتراع التي إرتضاها الشعب في إنتخابات حرة ونزيهة شهد عليها المجتمع الدولي.
2. دعم الحكومة الليبية المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب.
3. يتعهد البرلمان العربي بدعم البرلمان الليبي والشرعية المنبثقة عنه في كل المحافل الدولية والسياسية والإعلامية حتى تعبر ليبيا هذه المحنة بسلام وتصبح في مصاف الدول المتقدمة.
4. يدعو البرلمان العربي الشعب الليبي إلى حوار جاد وهادف بين جميع مكوناته للوصول إلى توافق وطني يصون وحدة ليبيا، ويرفض كافة أشكال التدخلات الأجنبية في الشأن الليبي.
5. يعرب البرلمان العربي عن إستعداده لزيارة دولة ليبيا ودفع الجهود المبذولة في سبيل ترسيخ التوافق الوطني.

بيان حول الأوضاع في الصومال

يتابع البرلمان العربي بقلق شديد الإعتداءات الصارخة على المياه الإقليمية للصومال وإنه إذ يدين ذلك، فإنه يدعو للحفاظ على مقدراتها كاملة في ظل ما تقوم به بعض الشركات والدول الأجنبية من سلب ونهب للثروات والخيرات الطبيعية للشعب الصومالي.
كما يؤكد البرلمان العربي على تعزيز اللغة العربية في البلدان الناطقة بغيرها بصفة عامة وعلى ضرورة تعريب الدساتير واللوائح الداخلية في الصومال بصفة خاصة للتأكيد على انتمائها وهويتها العربية.
يستنكر البرلمان العربي الأعمال الإجرامية والإرهابية التي تستهدف أمن واستقرار الصومال من خلال الإعتداءات على المثقفين ورجال الدولة والنواب والمؤسسات، داعيا إلى نبذ العنف والعمل على بلوغ الأمن والإستقرار، ويدعو جميع الأطراف إلى الحوار للخروج من الأزمة التي يعيشونها، ويبدي إستعداده للتعاون لبلوغ ذلك.

 

2020 أيار
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31