دخول الاعضاء

saudia meeting

جلسة عن بعد

القرارات

رؤى البرلمان

انضم الى القائمة البريدية

مكتب البرلمان العربي يجتمع برئاسة رئيس البرلمان العربي ويُناقش الاستعداد لدور الانعقاد القادم ومستجدات الأوضاع في العالم العربي

WhatsApp Image 2020 09 21 at 1.55.46 PM 4

عقد مكتب البرلمان العربي برئاسة الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي رئيس البرلمان العربي ومشاركة نواب رئيس البرلمان العربي ورؤساء اللجان الدائمة في البرلمان العربي اجتماعاً اليوم الاثنين 21 سبتمبر 2020 م بالقاهرة بجمهورية مصر العربية، ناقش فيه الاستعداد لدور الانعقاد القادم للبرلمان العربي ومستجدات تطورات الأوضاع في العالم العربي.

واطلع مكتب البرلمان العربي على مشاريع خطط عمل اللجان الدائمة بالبرلمان العربي لدور الانعقاد القادم واعتمدها وأحالها إلى اللجان الدائمة لدراستها ورفعها لجلسة البرلمان العربي القادمة.

WhatsApp Image 2020 09 21 at 1.55.46 PM 3

كما استعرض مكتب البرلمان العربي تقريراً مفصلاً وشاملاً بشأن أعمال وإنجازات البرلمان العربي خلال الفصل التشريعي الثاني الذي بدأ في أكتوبر 2016 م وانتهى في سبتمبر 2020م، والذي حقق فيه البرلمان العربي نقلة نوعية في مسيرته خلال الأربع سنوات من خلال تبنى برامج نوعية تستهدف الارتقاء بطبيعة عمل البرلمان العربي وإحداث تطوير في أجهزته ليكون أكثر فاعليةً تحقيقاً للأهداف التي أُنشئ من أجلها. ونجح البرلمان العربي خلال الفصل التشريعي الثاني في تنفيذ خطة تطوير كبيرة من أبرز عناصرها: -

· إنشاء لجنة فلسطين برئاسة رئيس البرلمان العربي وما صدر عنها من خطط عمل اعتمدها البرلمان العربي للدفاع عن قضية العرب الأولى، قضية فلسطين.

· إصدار تقرير سنوي يوثق الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة باللغات الثلاث العربية والانجليزية والفرنسية وإرساله إلى كافة البرلمانات الوطنية والاقليمية والمنظمات والهيئات الدولية.

· إعداد خطة عمل لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

· استضافة البرلمان العربي للمؤتمر السنوي للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية.

· إنشاء لجنة تختص برصد التقارير المغلوطة الصادرة عن الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية التي تتناول الوضع الحقوقي في الدول العربية والرد عليها.

· إعداد الاستراتيجية العربية الموحدة للتعامل مع الجمهورية الاسلامية الإيرانية والتي اعتمدها البرلمان العربي في جلسته العامة بتاريخ 24 يونيو 2020م.

· إعداد الاستراتيجية العربية الموحدة للتعامل مع الجمهورية التركية والتي اعتمدها البرلمان العربي في جلسته العامة بتاريخ 24 يونيو 2020م.

· إعداد تقرير سنوي يرصد انتهاكات ميليشيا الحوثي الانقلابية لحقوق الإنسان في الجمهورية اليمنية.

· إصدار تقارير الحالة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وحقوق الإنسان للعالم العربي سنوياً كمنهجية عمل جديدة لمتابعة كافة القضايا العربية وتقديم رؤى وخطط عمل لها.

· وضع خطة لمعالجة الوضع المالي للبرلمان العربي.

WhatsApp Image 2020 09 21 at 1.55.46 PM 1

وناقش مكتب البرلمان العربي مستجدات تطورات الأوضاع في عددٍ من الدول العربية، وتابع باهتمامٍ بالغٍ مستجدات الأوضاع في القضية الفلسطينية ويؤكد تمسك البرلمان العربي بثوابت القضية الفلسطينية ودعمه لحق الشعب الفلسطيني في إنهاء الاحتلال وإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 م وعاصمتها مدينة القدس الشرقية على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية لعام 2002 م. ويدعم مكتب البرلمان العربي الحراك الذي تشهده دولة ليبيا ومبادرة إعلان القاهرة لحل الأزمة الليبية بتاريخ 6 يونيو 2020 م، ويُرحب بنتائج الحوار بين وفدي مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة بتاريخ 10 ديسمبر 2020 م بمدينة بوزنيقة بالمملكة المغربية، ونتائج الاجتماع التشاوري الذي عُقد في سويسرا بين الأطراف الليبية بتاريخ 7 – 9 سبتمبر 2020 م، مؤكداً موقف البرلمان العربي الثابت لإيجاد تسوية سياسية شاملة للأزمة في دولة ليبيا تحفظ سيادتها وتصون وحدتها وتُنهي جميع صور التدخل الأجنبي في الشأن الليبي الداخلي. كما تابع مكتب البرلمان العربي بقلقٍ شديدٍ تطورات الأوضاع في الجمهورية اللبنانية التي تُهدد أمن واستقرار لبنان في ضوء التفجير الذي شهده مرفأ بيروت وما ترتب عنه من سقوط ضحايا وتدمير للأبنية والبنى التحتية، مؤكداً تضامن البرلمان العربي مع الشعب اللبناني في هذه المرحلة الدقيقة وترحيبه بالجهود التي تبذلها الدول العربية لدعم لبنان، ويُطالب البرلمان العربي بسرعة تشكيل الحكومة. وتابع مكتب البرلمان العربي تطورات الوضع في الجمهورية اليمنية ويُدين استمرار الأعمال العدوانية التي تقوم بها ميليشيا الحوثي الانقلابية بإطلاق الصواريخ الباليستية والطائرات المُسًّيرة لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية في المملكة العربية السعودية، ويطالب مجلس الأمن الدولي باتخاذ مواقف حازمة تجاه هذه الأعمال العداونية ومحاسبة مرتكبيها ومن يدعمها بالمال والسلاح، مجدداً تضامن البرلمان العربي التام ووقوفه مع المملكة العربية السعودية ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات للدفاع عن أراضيها وحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها. ويدعم البرلمان العربي الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة في الجمهورية اليمنية ويُرحب بدعوة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن لوقف إطلاق النار بشكل دائم، واستئناف العملية السياسية للتوصل إلى حل سياسي شامل يستند إلى المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة بالشأن اليمني وعلى رأسها القرار رقم(2216) لعام 2015م.