دخول الاعضاء

زيارة السودان

قناة السودان نائب

الغد السودانية

قناة السودان

كلمة الرئيس يونيو2018

ندوة الاعدام

قرارات يونيو2019

ندوة استراتيجية عربية قناة الاخبارية

قناة الغد

معتمد

انضم الى القائمة البريدية

البرلمان العربي يدعو لعقد قمة عربية طارئة، ويشكل وفوداً برلمانية لزيارة عواصم العالم الفاعلة دعماً للقدس

البرلمان العربي يدعو لعقد قمة عربية طارئة، ويشكل وفوداً برلمانية لزيارة عواصم العالم الفاعلة دعماً للقدس


دعا البرلمان العربي لعقد قمة عربية طارئة؛ لوضع خطة عربية شاملة تؤدي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها مدينة القدس الشرقية، وذلك لما للقدس من أهمية ورمزية ومكانة دينية وتاريخية وثقافية عميقة لدى العرب والمسلمين والمسيحين، فلا سلام ولا أمن في المنطقة من دون إقامة دولة فلسطينية ولا دولة فلسطينية من دون القدس.
وجاءت هذه الدعوة ضمن القرارات التي أصدرها البرلمان العربي يوم - الأثنين 23 ربيع الأول 1439 هجري الموافق 11 ديسمبر 2017م- أثر عقده لجلسة طارئة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وذلك برئاسة الدكتور مشعل بن فهم السلمي، لبحث تداعيات قرار الرئيس الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة للقوة القائمة بالاحتلال ونقل السفارة الأمريكية إليها.
كما قرر تكليف وفود من البرلمان العربي لزيارة البرلمانات المماثلة خاصةً البرلمان الإفريقي والبرلمان الأوُروبي، وعدد من برلمانات الدول الأوروبية والدولية الفاعلة، لعقد لقاءات وحشد تأييد المجتمع الدولي للتصدي للقرار الأمريكي. كما طالب الأمم المتحدة بقيادة عملية السلام بعد أن أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية وسيطاً غير نزيه وغير مقبول، في تحقيق السلام الدائم والشامل، وأصبحت طرفاً في النزاع باتخاذها موقفاً منحازاً للقوة القائمة بالاحتلال. كما أكد على وحدة الصف الفلسطيني، ونبذ الخلافات بين الفصائل الفلسطينية، والتوحد خلف القيادة الفلسطينية.
وجاء عقد هذه الجلسة الطارئة والقرارات التي صدرت عنها تأكيداً على الموقف الثابت للبرلمان العربي، بحق دولة فلسطين المطلق في السيادة على كامل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967م، والحفاظ على الوضعية القانونية لمدينة القدس، استناداً إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وقواعد القانون الدولي، ومبادرة السلام العربية لعام 2002م، والتأكيد على التمسك بها نصاً وروحاً ورفض أي محاولات لتعديلها أو الخروج عن نصوصها.

HIH 8790