دخول الاعضاء

زيارة السودان

قناة السودان نائب

الغد السودانية

قناة السودان

كلمة الرئيس يونيو2018

ندوة الاعدام

قرارات يونيو2019

ندوة استراتيجية عربية قناة الاخبارية

قناة الغد

معتمد

انضم الى القائمة البريدية

 

 
 
رئيس البرلمان العربي يُرحب ويُبارك التوقيع على الاتفاق السياسي بين المجلس العسكري الانتقالي وإعلان قوى الحرية والتغيير بجمهورية السودان     |     رئيس البرلمان العربي يدين الهجوم الإرهابي على فندق في مدينة كسمايو الصومالية، ويطالب المجتمع الدولي بمضاعفة الدعم للصومال في حربها ضد الإرهاب     |     رئيس البرلمان العربي يطلب من الحركات المسلحة فى السودان استبعاد لغة السلاح بالحوار والتفاوض     |     نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي بجمهورية السودان يلتقي برئيس البرلمان العربي     |     رئيس البرلمان العربي يلتقي رئيس المجلس العسكري الانتقالي بجمهورية السودان     |     رئيس البرلمان العربي يُدين بشدة قصف مركز إيواء المهاجرين في بلدة تاجوراء الليبية     |     رئيس البرلمان العربي يطالب جمهورية فرنسا بالضغط على إسرائيل للإفراج عن أموال عائدات الضرائب والجمارك الفلسطينية كاملةً دون أي اقتطاع

بيان لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي المعتمد في جلسة البرلمان الخامسة

بيان لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي المعتمد في جلسة البرلمان الخامسة من دور الإنعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني بتاريخ 24 أبريل 2017م

القضية الفلسطينية .

يؤكد البرلمان العربي رفضه لجميع السياسات والمخططات والممارسات التي يقوم بها الإحتلال الصهيوني من تقويض لخيار حل الدولتين وتهويد للمقدسات ، يدعو إلى إقرار خطة عربية عاجلة لمواجهة هذه الممارسات وإفشالها .
بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني : تؤكد اللجنة على البيان الصادر عن لجنة فلسطين وتوصي بإعتماده على النحو التالي :
- في الوقت الذي تواصل فيه اسرائيل احتلال اراضي دولة فلسطين منذ الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس تستمر في اعتداءتها المتواصله على الشعب الفلسطيني الذي يناضل من اجل حريته واستقلاله بمختلف الاشكال والاساليب من اعمال قتل واعتقال ومصادرة الاراضي ومحاولة تغير البنية الديمغرافيه وخاصة في القدس وتشدد من اجراءاتها العقابية بحق المعتقلين الفلسطينين بشكل مخالف لكل الاعراف والقوانين وحقوق الانسان كالاستمرار بالاعتقال الاداري واعتقال مئات الاطفال والنساء وحرمانهم من ابسط حقوقهم،

- وفي اطار استمرار نضال الشعب الفلسطيني من اجل استعاده كامل حقوقه وحريته واستقلاله الوطني و ممارسه سيادته الوطنية على اراضي دولته المحتله العضو المراقب في الامم المتحده ،

- قرر الاسرى الفلسطنيون في معتقلات الاحتلال الصهيوني بقيادة المناضل القائد مروان البرغوثي بمناسبة يوم الاسير الفلسطيني الذي يصادف يوم 17 نيسان من كل عام البدء باضراب مفتوح عن الطعام من اجل نيل حقوقهم وفق الاتفاقات الدولية ذات الصلة كاتفاقية جنيف الرابعه وميثاق حقوق الانسان سواء بالغاء الاعتقال الاداري ونيل حقوقهم الصحية والتعليمية والانسانية من زيارة ذويهم لهم والكف عن العقاب لهم بالعزل الانفرادي واطلاق سراح الاطفال منهم.

- ان البرلمان العربي يؤكد ادانته الشديدة لممارسات الاحتلال بحق الاسرى ويناشد كافه البرلمانيين في العالم ومنظماتهم الوطنية والاقليمية واتحاد البرلمان الدولي والسكرتير العام للامم المتحدة ومنظماتها المختصة باتخاذ الاجراءات المستعجلة لوضع حد لمعاناة الاسرى الفلسطينين والضغط على اسرائيل لاجبارها على الالتزام بالقوانين والانظمة ذات الصله المعمول بها في معاملة الاسرى الفلسطينين وارسال لجان تقصي الحقائق الى اسرائيل من اجل ذلك والعمل على اطلاق سراحهم وتأمين حريتهم على طريق انهاء الاحتلال واحلال السلام الدائم والعادل وفق قرارات الشرعية الدولية واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس .

- ويحي البرلمان العربي الأسرى الفلسطينيين الأبطال على جهودهم في معركة البطون الخاوية التي يخوضونها من أجل حريتهم وحرية شعبهم .

سوريا :

ناقش البرلمان العربي الوضع السوري وآخر مستجداته ، وفي هذا الصدد يؤكد البرلمان العربي على :
- أهمية الحل السياسي للمسألة السورية وضرورة تعبئة الجهود الإقليمية والدولية لدعم هذا المنحى .
- يدين بكل قوة جرائم تقتيل الشعب السوري وتهجيره من أرضه ويقف بشكل خاص أمام العودة لإستعمال الأسلحة الكيماوية من قبل النظام السوري ، ويعد ذلك جريمة إبادة ويدعو لمعاقبة مرتكبيها .
- يندد بالجريمة الإرهابية التي قامت بها النصرة وداعش واحرار الشام والتي استهدفت النازحين من المدنيين العزل الخارجين من منطقة " الفوعا وكفريا " والتي ذهب ضحيتها عدد كبير من المواطنين والأطفال .
- يدعو إلى سرعة إيصال المساعدات من قبل المنظمات الدولية والإنسانية إلى المناطق المحاصرة ، ويستنكر تكرار الإستهداف الإسرائيلي لسوريا بضربات جوية ويعده إعتداءً آثماً على الشعب والأراضي العربية .
الأردن :

- يدين البرلمان العربي التصريحات الأخيرة غير المسؤؤولة لرئيس النظام السوري التي استهدفت وحدة وقوة وتماسك الشعب الأردني وإلتفافه حول قيادته ، ويعتبر هذه التصريحات ضرباً من التغطية على جرائم إبادة شعبه بشتى أنواع الأسلحة .
- يثمن البرلمان العربي دور القيادة والشعب الأردني في توفير الرعاية والاستضافة للاجئين السوريين الفارين من بطش نظامهم . ويلاحظ أن معظم الدول التي تأوي هؤلاء النازحين ومنها الأردن ، ليست لها الموارد الكافية لمواجهة المتطلبات المتزايدة لهذه الفئات ، وبالتالي فإن مساعدة اللاجئين والنازحين يمكن أن يتم عبر دعم هذه الدول لتقديم الخدمات الضرورية لهذه الفئات .
اليمن :

- يجدد البرلمان العربي تأكيد دعمه للشرعية الدستورية بالجمهورية اليمنية ممثلةً في فخامة الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي ، كما يؤكد دعمه لما تقوم به قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية للدفاع عن الشرعية في اليمن .
- يؤكد دعمه لمساعي تحقيق السلام في عموم اليمن على أساس المرجعيات الثلاث ( المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات الأمم المتحدة خاصة القرار 2216 ) .
- يؤكد على ضرورة إطلاق سراح الأسرى القابعين في سجون المليشيات الحوثية ، وعلى ضرورة توصيل المواد الإغاثية إلى كافة المواطنين في كل ربوع اليمن والتي تقوم بعرقلة وصولها مليشيات الحوثي وصالح .
ليبيا :

- يؤكد البرلمان العربي متابعته لتطورات الموقف السياسي في ليبيا ، وحرصه على ضرورة وحدة ليبيا وسلامة أراضيها وإستقلالها السياسي ويجدد رفضه التدخل في شأنها الداخلي ، كما يدعم جهود آلية دول الجوار الليبي والتنسيق بين جهود الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية لتشجيع الحوار بين الأطراف وفقاً لإتفاق الصخيرات في ديسمبر 2015م كإطار عام للحل السياسي للأزمة الليبية .
- يؤكد أهمية التشاور والتعاون بين الأطراف الليبية من خلال آلية دول الجوار والإلتزام بالحوار الشامل بين جميع الأطراف ونبذ العنف وصولاً للمصالحة الوطنية الشاملة في ليبيا ، حفاظاً على مؤسسات الدولة الليبية الشرعية ووحدتها .
- يساند مؤسسات دولة ليبيا الشرعية في التعامل مع المهددات الأمنية التي تواجهها ، ويؤكد في هذا الصدد ضرورة دعم الجيش الوطنى الليبى ورفع الحظر على تسليحه ودعمه فى حربه على الارهاب .
- يدعو إلى المضي قدماً في المصالحة بين مكونات الشعب الليبي بما يسهم في تشكيل حكومة موحدة تمثل كافة القوى السياسية الليبية وتنال ثقة مجلس النواب الليبي وتباشر عملها .
الجزائر
- يتابع البرلمان العربي بترحيب واهتمام، الإنجازات المتتالية التي تحققها الجزائر في سبيل تعزيز امنها واستقرارها ورفاه شعبها، من خلال التحضير لمرحلة جديدة من المسار الديمقراطي الذي تستكمل به بناء دولة الحق والقانون، متمثلة في تنظيم الانتخابات التشريعية المقررة في الرابع من مايو 2017، باعتبارها لبنة جديدة في صرح الإصلاحات الكبرى التي بادر بها فخامة السيد عبد العزيز بوتفليقة ،رئيس الجمهورية الجزائرية ، وانه إذ ينوه بالجو الديمقراطي والتنافس الأخوي السائد بين كل التيارات السياسية المشاركة في هذه الانتخابات، والتي أبانت عن التزام وطني ونضج سياسي صهرته تجربة ديمقراطية طويلة، يدعو كافة الشعب الجزائري للمساهمة في إنجاح هذا الاستحقاق الوطني الهام، مثلما أنجح كل المواعيد المصيرية في تاريخ البلاد، من أجل استثمار المكاسب الوطنية المحققة بفضل مبادرات فعالة، على غرار التعديلات الدستورية المصادق عليها من طرف البرلمان الجزائري، والتي جسدت طموح الشعب من خلال التمكين للمرأة في الحياة السياسية ودعم دورها في الهيئات التشريعية والمجالس المحلية، وتعزيز حرية التعبير والحريات الفردية والجماعية، وحرية الاستثمار وتنويع الاقتصاد.

- يثمن البرلمان العربي حرص الدولة الجزائرية على ضمان نزاهة وشفافية الانتخابات من خلال انشاء هيئة وطنية مستقلة لمراقبة الانتخابات، ويشيد بالسعي الدؤوب للحكومة الجزائرية من أجل ضمان انتخاب برلمان تعددي، يمثل مختلف الشرائح الاجتماعية والتوجهات السياسية، آملين أن يشمل التوفيق والسداد إخوتنا في الجزائر لاستكمال بناء هذا الصرح التشريعي، ليكون ممثلاً حقيقيا للشعب الجزائري ومعبرا عن تطلعاته وطموحاته .

السودان :

- يثمن البرلمان العربي مجهودات السودان لإنفاذ مخرجات الحوار الوطني بإجرائه للتعديلات الدستورية للمرة الثانية كضرورة لاستحقاقات مخرجات الحوار الوطني وتوسيع الحريات إصلاحاً للحياة السياسية وتوسيعاً لقاعدة المشاركة السياسية .
- يعرب عن ارتياحه لقرار الإدارة الأمريكية بشأن الإلغاء الجزئي للعقوبات الإقتصادية على حكومة السودان ، ويثمن في هذا الصدد دور المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر ، ويحث بقية الدول العربية لمساندة السودان في إستعادة عافيته الإقتصادية ودوره الرائد كسلة غذاء العالم في إطار الجهود الجارية لعقد مؤتمر عربي لإعادة الإعمار ودعم التنمية في السودان خلال العام 2017م .

- يدعو كل الجهات المانحة الاقليمية والدولية إلى الوفاء بإلتزاماتها من أجل الاستقرار والتنمية الشاملة والمتوازنة في السودان ، كما يدعو الى مساعدة السودان في مشكلة الديون الخارجية وحث المجتمع الدولي للإلتزام بتعهداته تجاه اتفاقيات السلام في السودان .
-يدعو إلى رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ، والمصنفة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث لا يستند إدراجه ضمن هذه القائمة إلى أي أسس أو معايير دولية.
الصومال:

- يؤكد البرلمان العربي دعمه لقضية اللاجئين الصوماليين في اليمن الذين يتعرضون للضرب والسجن والتجنيد من قبل الجهات المتحاربة في أرض اليمن ، مما أدى إلى ازدياد حركة اللجوء لمختلف الفئات من النساء والأطفال .
- وإذ يندد بهذه الجرائم التي تتنافى مع التعاليم الدينية ومبادئ حقوق الإنسان يطالب بمعاقبة الجهات الضالعة فيها .
- يدعو إلى تقديم المساعدة للشعب الصومالي لمواجهة شبح الجفاف والمجاعة التي عمّت معظم أرجاء الأقاليم الصومالية .
الجولان السوري المحتل :

- يجدد البرلمان العربي رفضه لكافة ممارسات الكيان الصهيوني التي تهدف إلى تغييرالوضع القانوني والديمغرافي للجولان العربي السوري المحتل ،ويؤكد موقفه الثابت بأنها إجراءات غيرقانونية وباطلة ، كما أنها خرقًا للاتفاقيات الدولية ولميثاق الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية.

- يجدد تأكيده على الحق السوري في المطالبة باستعادة كامل الجولان العربي السوري المحتل إلى خط الرابع من يونيو 1967 ،استنادًا إلى أسس عملية السلام،وقرارات الشرعية الدولية ،، ويدعو مجلس الأمن إلى تحمل مسؤوليته كاملة والعمل على تجسيد قرارته في هذا المجال .

-يؤكد إدانته لممارسات الكيان الصهيوني ومحاولاته للإستيلاءعلى الموارد الطبيعية في الجولان العربي السوري المحتل ونهب موارده المائية وإقامته االسدود، كما يدين بناء المستوطنات وتوسيعها ونقل المستوطنين إليها.

إحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث :

- يدعم البرلمان العربي محاولات دولة الإمارات مساعيها السلمية لإستعادة سيادتها على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى ويطالب إيران بالدخول في مفاوضات جادة مباشرة بين البلدين أو اللجوء إلى التحكيم الدولي .
- يشيد بنهج دولة الإمارات العربية المتحدة الثابت والقائم على الإلتزام بمبادئ التعايش السلمي وحسن الجوار والإحترام المتبادل وتكريس علاقات التعاون وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى واللجوء للطرق السلمية لتسوية النزاعات الدولية .